الاثنين، 28 سبتمبر 2009

جز الصوف والشعر




العادات المألوفة لجز الصوف إن يقوم صاحب الغنم ببناء خيمة وإيجاد ألات الجلم وتجهيزها واستدعاء مجموعة توكل إليهم الأعمال آلاتية :-
1- الجلام : - ويقوم بعمل جلم صوف الشاه
2- عضروط :- يقوم بصرع وربط الشاه
3- رحام : - يقوم بتحرير الشاه المجلومة من الربط
4- الفكاك :- مكلف بلم الصوف بعد جزها من الأمهات وجز صوف النعجة يتطلب خبرة ووقتا وهذا ما الزم الجلام صاحب الموهبة أو المؤدي للغناء إن يرفع عقيرتة لتقصير وتخفيف العمل والجمع والحفل وأعداد الولائم مخصوص للضأن فقط أما الماعز لا يقام له هذا الجمع والحفل لجلم الشعر ويرجع السبب سهولة الجلم وسرعة التعامل مع الماعز بكل يسر وجز النعجة ربط قوائم ثلاث والرابع مطلوق كي لا تتأذى علي حد تعبير المربيين والبدء في الجلم وهي مطروحة أما العنزة تربط واقفة من قرونها بحبل مربوط في جسم أعلي من ارتفاع وقوف العنزة ومشدود منعآ لبروكها وربط أحدى قائمتيها الخلفية ومشدود للخلف ايضآ ومربوط في مربط منخفض لثبات مؤخرتها للجلم المريح و أثناء جز الصوف أو الشعر تترك أصواف وأشعار علي أجسام الكباش وفحول الماعز للتمييز والتجميل .
والجزء المتروك نوع من التكريم وتحديد مرحلة العمر ففي الضأن جلم الكبش كل الأصواف العالقة به عدا جزء فوق الغارب تسمى قشاطة والخراف الصغيرة السن تترك لها قشاطتين علي ظهر كل منهن جزء فوق الغارب وجزء فوق الكفل .

وفي صنف الماعز جلم الذروي كل الشعور العالقة ببدنه عدا الغوارب وهذا الجزء المستثنى يسمى ذروه وجلم السداس والتيس كل الأشعار العالقة به باستثناء الغوارب والإطراف والظهر والشعر المتروك فوق الظهر يسمى أجلال والإطراف تسمى سراويل ( فحل مسرول ) والشعور المستثنى تهذب وتتجمل وامتناع جلم الشعور التي فوق ظهور الإناث المسنة للحماية من طل الصيف ولم يكن الصوف والشعر رخيصآ بهذا الشكل ومهانا و مستقذرا مثلما نراه اليوم ومرمى في كل مكان بكميات كثيرة حتى في أمكنة القمامة بينما البسطاء من أزمان خالية يتعقبون أماكن الجلم لجمع مزعات الصوف والشعر التي تبقت من أثر الجز واللون الغالب في ألوان الصوف اللون الأبيض واللون الغالب في ألوان الشعور اللون الأسود والأحمر وفي الوقت الحاضر لم يرغبوا المربيين والرعاة في الجزازات الكهربائيه الحديثة مستعينين بالجزازات اليدوية القديمة لكي يستمتعوا بنكهة احتفال الجلامة لكن حتما سوف يستقبلها الجيل القادم ويغيب هذا الإرث ويكون في خبر كان ياما كان في غابر الأزمان والأيام .. جـزازين في خيـــــام .. وأغـــــاني وأغـــــنام .. والكـتــاف والجــــلام .. والعضروط و الرحام .



من كتابي / اغنام وابقار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق